عملية تجريف البروستات في علاج تضخم البروستات الحميد

عملية تجريف البروستات في علاج تضخم البروستات الحميد

تعتبر عملية تجريف البروستات في علاج تضخم البروستات الحميد من الطرق الفعالة  وهي من العمليات الامنة. ولمعرفة متى يتم التطرق للجوء لعملية تجريف البروستات يجب علينا التعرف بشكل كامل عن انواع واسباب تضخم البروستات الحميد وطرق العلاج الاخرى.

غدة البروستات موجودة عند الذكور فقط ، تقع في أسفل المثانه وتحيط بمجرى البول حجمها الطبيعي تقريبا ٢٥ جرام. اهم وظيفة لغدة البروستات هي انتاج السائل المنوي (وظيفة السائل المنوي هو نقل وتغذية الحيوانات المنويه )

عند الاقتراب من سن الخمسين تبدأ غدة البروستات بالتضخم وذلك كجزء من عملية التقدم بالسن بسبب التغيرات الهرمونية في هذا السن . قد يصل حجم غدة البروستات الى اكثر من ١٥٠ جرام في بعض الحالات.

ماهي أعراض تضخم غدة البروستات :

الأعراض تعتمد بالدرجه الاولى على حجم غدة البروستات وطريقة تضخم الغده وعلى الضغط على مجرى البول:

• صعوبه في بدء التبول
  • ضعف دفع البول
  • تقطيع في البول اثناء التبول
  • حرقه في البول
  • الشعور بعدم افراغ المثانه بعد الانتهاء من التبول
  • الشعور برغبه ملحه للذهاب للحمام في اغلب الأوقات
  • الاستيقاظ من النوم ليلا للذهاب للحمام بكثره

هناك أعراض اخرى اقل شيوعا لتضخم البروستات مثل

• وجود دم في البول
  • التهابات المسالك البوليه المتكرره
  • عدم السيطره على نزول البول او التبول الا إرادي
  • انحباس البول الكامل

كيف يتم تشخيص تضخم البروستات الحميد :

عند الشعور بأحد الأعراض المذكوره أعلاه يجب مراجعة طبيب المسالك البوليه لتشخيص الحاله وذلك عن طريق أخذ التاريخ المرضي للمريض والتاكد من الأعراض التي يشكوا منها المريض وعمل فحص سريري للمريض. كما يتم طلب فحوصات مخبريه للمريض كالتالي:

• تحليل البول urine analysis
  • فحص وظائف الكلية kidney function test
  • فحص هرمون البروستات PSA وهو من الفحوصات المهمه جدا والتي يجب عملها بشكل روتيني لكل الرجال اللذين تجاوزو الخمسين

في بعض الحالات يتم عمل الصور التاليه :

• تصوير المثانه والبروستات بالأشعة التلفزيونية او الالتراساوند ويتم عملها في العياده
  • فحص دفع البول
  • علاج تضخم البروستات
  • علاج تضخم البروستات الحميد يعتمد على الأعراض وعلى المريض نفسه

في حالة وجود تضخم للبروستات لكن بدون أعراض او مع وجود بعض الأعراض اللتي لا تشكل ازعاج للمريض في هذه الحاله لا داعي لأخذ اَي علاج للبروستات لكن فقط يتم متابعة المريض بشكل دوري

في حالة وجود أعراض مزعجه للمريض يتم العلاج بالأدوية وهناك العديد من الادويه لعلاج تضخم البروستات  ومن أشهرها Cardura , Omnic , Xatral , Proscar

هذه الادويه يتم اخذها بشكل دائم وتحت إشراف طبي لصرف العلاج المناسب لكل حاله حسب الأعراض والامراض المزمنة اللتي يعاني منها المريض . اغلب الحالات تستجيب بشكل جيد للعلاجات الدوائيه .

في حالة عدم الاستجابه للعلاج الدوائي او في حالة حدوث احد المضاعفات التاليه يتم اللجوء جراحيا عن طريق عملية تجريف البروستات في علاج تضخم البروستات الحميد:

• احتباس البول المتكرر
  • التبول الدموي
  • ارتفاع وظائف الكلية
  • التهاب المسالك البوليه المتكرر
  • حصى المثانه

في هذه الحالات يتم علاج تضخم البروستات بالتدخل الجراحي المحدود، حيث تتم عن طريق عملية تجريف البروستات عن طريق الناظور TURP

بادخال الناظور عن طريق فتحة التبول بدون جروح تحت التخدير النصفي ويتم تجريف البروستات (وليس استئصالها) او تبخير غدة البروستات باستخدام الليزر .

عملية تجريف البروستات لاتسبب الضعف الجنسي كما يشاع وهي من العمليات الامنه والفعاله في علاج تضخم البروستات.