التهاب البروستاتا انواعها وأسبابها وعلاجها

ما هي البروستاتا

هي غدة تناسلية موجودة في الذكور فقط ، وكذلك فهي موجودة في جميع ذكور الحيوانات الثديية . وتعتبر البروستاتا من أكبر الغدد التناسلية الثانوية في الذكور ، و تعتمد هذه الغدة في نموها الطبيعي وتطور خلاياها إلى أن تصل إلى مرحلة البلوغ اعتماد كليا على وجود الهرمونات الذكريه، وهذه الهرمونات تفرز عن طريق الخصيتين وغدد فوق الكلى عن طريق الدم.

الصفة التشريحية للبروستات

أن البروستاتا غدة صغيرة الحجم ذات نسيج إسفنجي تسكن في مكان دفين داخل التجويف الحوضي ( انظر الصورة التوضيحية ) ، ويكون حجمها صغير جدا في مرحلة الطفولة وسرعان ما يكتمل نموها وحجمها عند اكتمال البلوغ ، ويكون شكلها مشابها إلى حد كبير لثمرة ( أبو فروة )، طولها 3,5 سم وعرضها 4,5 سم وسمكها 2,5 سم وتستقر البروستاتا في التجويف الحوضي حيث تكون قاعدتها إلى أعلى و قمتها إلى أسفل وتقع القناة الشرجية خلفها مباشرة وعلى ذلك فان قناة مجرى البول التي تبدأ من المثانة لا بد لها أن تشق طريقها إلى الخارج عن طريق البروستاتا  أشبه بحبة السبحة التي تحيط بالخيط الذي يمر بداخلها و هذا يؤدي إلى أن تنقسم البروستاتا إلى فصوص أربعة تفاحية الشكل (تفاحة أدم الثانية ) : فص أمامي صغير – فصين كبيرين جانبيين – والفص الخلفي ويكون ملاصقا للشرج . و على هذا الأساس يمكننا فحص البروستاتا إكلينيكيا بكل سهولة ويسر عن طريق فتحة الشرج باتخاذ المريض وضع الانحناء ، وكذلك يمكن فحص الفص الأمامي عن طريق منظار المثانة وتخترق قنوات الحويصلة المنوية غدة البروستاتا من الجانبين لتصب إفرازاتها في قناة مجري البول الخلفية عند نزول المني ولغدة البروستاتا قنوات ( 24 قناة ) ينبع منها غدد صغيرة كثيرة العدد ، وتنتهي هذه القنوات كلها بفتحة منفصلة حيث يصب إفراز البروستاتا أيضا في نفس المكان أي في الجزء الخلفي لمجرى البول وهذا يدل على السبب في أن أمراض البروستاتا تؤثر على الجهاز البولي للإنسان.

وظائف غدة البروستاتا

أن الوظيفة الأساسية لغدة البروستاتا هو إفراز سائل يسمى البلازما المنوية Seminal Plasma ويمثل ثلث السائل الذي تسبح فيه الحيوانات المنوية أن غدة البروستاتا تنشط نشاطا كبيرا أثناء الجماع ويندفع أليها الدم عن طريق أوردتها الكثيرة المتشعبة وتقوم بإفراز هذا السائل الذي يضاف إلى السائل المنوي الذي تفرزه الخصيتين و الحويصلة المنوية ليختلطا مع بعض ، وعندما تقترب عملية الجماع من نهايتها ويصل الرجل إلى المرحلة التي تعرف Climax ( اللحظة ما قبل الإنزال مباشرة ) تنقبض في هذه اللحظة عضلات البروستاتا و الحويصلة المنوية لتضغط على القنوات و الغدد الصغيرة داخل البروستاتا فتعصرها و ينتج عن ذلك انسكاب السائل المنوي في مجرى البول الخلفي حتى يستقر في مهبل المرأة وقت الإنزال. و كذلك التهيج الجنسي الشديد لدى الرجل يمكن أن يؤدي إلى نشاط غدة البروستاتا لأنها تحت التأثير المباشر للهرمونات الذكرية الموجودة بالدم ، ويؤدي هذا إلى لإفراز كمية صغيرة من البلازما المنوية التي تأخذ طريقها إلى مجرى البول حيث تظهر من القضيب على شكل نقط صغيرة لزجة يطلق عليها العامة ” المذي”.

التهاب البروستاتا الحاد Acute Prostatitis

أن أهم مصدر للعدوى في الالتهاب الحاد لغدة البروستاتا هو انتقال الميكروبات عن طريق الدم ، حيث يمكن أن تكون البؤرة الأصلية على شكل دمل أو جمرة جلدية أو اللوز أو الجهاز الهضمي . ويمكن أن يحدث الالتهاب نتيجة انتقال الميكروبات عن طريق مجرى البول الخلفي وهذا ما يحدث في مرض السيلان (ما يعرف بالعامية بمرض أبو خيط ) حيث يصيب هذا الميكروب مجرى البول الخلفي ويتكاثر و ينتشر حتى يصل إلى غدة البروستاتا محدثا فيها الالتهاب الحاد . ومن بعض أسباب تقيح غدة البروستاتا وجود تضخم حميد أو ورم خبيث بالبروستاتة.

أعراض التهاب البروستاتا الحاد

هناك نوعان من الأعراض تظهر على المريض ، أعراض عامة و أعراض موضعية ، حيث أن الأعراض العامة تبدأ بحمى شديدة قد يسبقها شعور المريض بضعف شديد وآلام حادة بجميع أنحاء جسمه و بالأخص اسفل منطقة الظهر ، وقد يشعر المريض بالإجهاد و البرودة وتصاحب هذه الحالة ارتفاع متكرر في درجة الحرارة و رعشة شديدة مع غثيان وتقيئ ، وبعد يوم أو يومين تبدأ الأعراض الموضعية بحدوث آلم شديد في منطقة اسفل الظهر و الآليتين أو فوق منطقة العانة مع إحساس بثقل في منطقة الشرج مع آلم عند التبرزومع تقدم الحالة من غير علاج تبدأ الأعراض البولية في الظهور بشكل واضح في جميع الحالات ، و تتلخص الأعراض البولية بوجود حرقان شديد أثناء نزول البول مع كثرة عدد مرات التبول مع الشعور بعدم الارتياح أو الاكتفاء بعد نزول البول ، وقد تنزل قطرات من الدم مع نهاية التبول  أن الإهمال في العلاج في هذه المرحلة يؤدي إلى احتباس كامل للبول نتيجة تكون خراج في غدة البروستاتا وقد يستلزم التدخل الجراحي ، وتتأثر القدرة الجنسية تأثير مباشر لدي الرجل فيفقد الرغبة الجنسية تماما ، وعند محاولته لممارسة الجنس يشعر بالآلام المبرحة و الشديدة مما يؤدي إلى الفشل التام في إتمام العملية الجنسية.

علاج التهاب البروستاتا الحاد

إذا تم تشخيص هذا الالتهاب مبكرا وفي مراحله الأولى فأن أغلب حالات الالتهاب الحاد تستجيب إلى العلاج الطبي الصحيح وتنتهي بالشفاء التام، ويجب أن يكون العلاج و إعطاء الأدوية تحت أشراف طبي متخصص . ويكمن علاج الالتهاب الحاد في الراحة التامة لمدة أسبوعين مع الامتناع عن الإثارة الجنسية أو الجماع و الكحوليات و الفلفل ، ويجب الإكثار من الخضراوات و الفواكه و السوائل ، حيث أن تكرار التهابات البروستاتا يؤدي إلى الصورة المزمنة.

التهاب البروستاتا المزمن CHRONIC PROSTATITIS

أن الالتهاب المزمن لغدة البروستاتا من أكثر الأمراض الالتهابية شيوعا وحدوثا بين الرجال من كل الأجناس و الشعوب ، ويحدث هذا الالتهاب في فترة الشباب و حتى مراحل الشيخوخة المبكرة . وهو من الالتهابات العنيدة و المقاومة للعلاج الطبي الطويل ويستلزم علاج هذا الالتهاب وقتا طويلا وصبرا حتى الوصول إلى الشفاء التام.

 أعراض التهاب البروستاتا المزمن

أن الالتهاب المزمن لغدة البروستاتا من أكثر الأمراض المزمنة عنادا للعلاجات المختلفة ، حيث أن أعراض هذا الالتهاب متعددة و كثيرة ، ويشتكي المريض من أعراض بعيدة كل البعد عن البروستاتا أو الجهاز البولي وهذا طبعا من الأسباب التي تؤدى إلى التأخير في التشخيص الصحيح للحالة . أن الأعراض البولية في حالات البروستاتا المزمنة ليست شديدة أو ملحوظة أو كثيرة الحدوث مثلما هي في حالات الالتهاب الحاد أن أهم أعراض هذا الالتهاب حدوث ما يسمى (بنقط الصباح)، حيث أن المريض يلاحظ وجود إفراز متكرر من فتحة البول على شكل نقط لزجة قد تسبب انسداد مؤقتا لأول مرة يتبول فيها المريض صباحا، أو أنها قد تظهر على الملابس الداخلية على شكل نقط من السائل اللزج الأصفر أو البني اللون ، وفي كثير من الحالات المصابة يشتكى المرضى من وجود خيوط بيضاء طويلة تنزل مع البول خصوصا في الساعات الأولى من الصباحوفي بعض الحالات قد تبدأ الأعراض على شكل حرقان أو ألم أثناء التبول أو نزول نقط بسيطة من الدم مع البول ويصاحب ذلك ضعف في اندفاع البول أو ظهوره على شكل فرعين من فتحة البول ، أن هناك كثير من المرضى المصابون بالتهاب غدة البروستاتا المزمن يعانون من كثرة مرات التبول وبالأخص ليلا.

الأعراض الموضعية و العامة لالتهاب البروستاتا المزمن

أن أكثر الآلام التهاب البروستاتا المزمن تكون مشابهة جدا لآلام الروماتيزم المفصلي أو الشد العضلي ، وتحدث غالبا في الصباح الباكر، وتتمركز هذه الآلام في منطقة البروستاتا على شكل ثقل في منطقة الشرج أو العجان ( المنطقة ما بين فتحة الشرج وكيس الصفن ) ، أو في منطقة أعلى وجانبي العانة وهناك مناطق أخرى بعيدة عن البروستاتا كثيرا ما يحدث فيها الآم قد تكون شديدة و متكررة و تورق المريض مثل الساقين و القدمين ، كيس الصفن ، منطقة الكليتين و الفخذين ، ولعل اكثر الأماكنرضا لهذه الآلام الشديدة هي منطقة أسفل الظهر و الحوض و مفصل الركبتين و مفاصل الفخذ. أن إهمال علاج مريض البروستاتا المزمن يؤدي إلى جعل غدة البروستاتا أن تفرز سمومها الداخلية التي تجري في الدم حتى تستقر في أعضاء أخرى بعيدة كل البعد عن غدة البروستاتا مثل التهاب المفاصل و التهاب الأعصاب المؤلم و التهاب العين المزمن.

علاج التهاب البروستاتا المزمن

لا يعتبر علاج البروستاتا علاج سهل وسريع ، حيث انه يستلزم علاج هذا النوع من الالتهاب المزمن إلى الصبر . ويكمن العلاج بتجنب الإمساك و الاعتدال في ممارسة العملية الجنسية لمنع احتقان غدة البروستاتا مع الامتناع عن مزاولة العادات الجنسية السيئة مثل محاولة حبس نزول المني أو إطالة فترة الجماع أكثر من وقتها الطبيعي ويشمل العلاج كذلك استخدام المضادات الحيوية و التي تعطى للمريض وفقا لنتيجة المزرعة التي تجرى لإفرازات البروستاتا لاختيار أكثر المضادات الحيوية فعالية وأكبرها قدرة على القضاء على الميكروب.

                                                                                         

الاتصال وحجز المواعيد

اتصل الان لحجز موعد مع الدكتور محمد حمدان